شعر

شعر
I
الوسيط
(شعَرَ) فلان -ُ شِعْرًا: قال الشِّعْرَ. ويقال: شعَر له: قال له شِعْرًا. و- به شُعورًا: أحَسَّ به وعَلِمَ. و- فلانًا: غلبَهُ في الشِّعْرِ. و- الشيءَ شَعْرًا: بَطَّنه بالشَّعْرِ. يقال: شعَرَ الخُفَّ، وشعَرَ المِيثرَة.
(شَعِرَ)-َ شعَرًا: كثُرَ شعْرُهُ وطال. فهو أشْعَرُ، وهي شَعْراء. (ج) شُعْرٌ. وهو شَعِرٌ أيضًا.
(شَعُرَ) فلانٌ- شِعْرًا: اكتسب ملكة الشعر فأَجَادَهُ.
(أشْعَرَ) الغلامُ والجاريةُ: نبَتَ عليهما الشَّعْرُ عند المراهقة. و- القومُ: جَعَلُوا لأنفسهم شِعارًا. و- الشيءُ الشيءَ: لصق به، أو خالطه. و- فلانًا الأمرَ، وبالأمر: أعْلمَهُ إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: وَمَا يُشْعِرُكُمْ أنَّهَا إذَا جَاءَتْ لاَ يُؤْمِنُونَ.
(شاعَرَهُ): باراهُ في الشِّعْرِ.
(شعَّرَ) الشيءَ: بَطَّنه بالشَّعرِ.
(تشاعَرَ): ادَّعَى أنه شاعِرٌ.
(اسْتشْعرَ) القومُ: تَداعَوْا بشعارهم في الحرب. و- الثوبَ: لبِسَه شعارًا. و- الخوفَ: أحَسَّ به. ويقال: استشعر خشيةَ الله.
(الأَشْعَرُ): اللحم تحت الظُّفر. (ج) شُعْر، وأشاعِرُ. وهو أشعَرُ الرَّقَبةِ: شديدٌ، شُبَّهَ بالأسد، وإن لم يكن ثمَّ شَعْرٌ.
(الأَشعريَّةُ): فرقة من المتكلِّمين ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعريّ، يخالفون المعتزلة في آرائهم.
(الشَّاعِر): قائل الشِّعر. (ج) شُعراءُ. وشِعرٌ شاعرٌ: جيّد.
(الشَّعَارُ): الشجَرُ الملتفُّ. و- المكان ذو الشجر.
(الشِّعارُ): ما وَليَّ جَسَدَ الإنسان دون ما سواه من الثياب. و- علامة تتميز بها دولة أو جماعة. و- عبارة يتعارف بها القومُ في الحرب أو السفَر. (ج) أشْعِرةَ.
(الشَّعْرُ): زوائدُ خيْطية تظهر على جِلْد الإنسان وغيره من الثدييات، ويقابله الريش في الطيور، والحراشيف في الزواحف، والقشور في الأسماك. و- النباتُ (على التشبيه). الواحدة: شَعْرَة.(ج) أشعار، وشُعور.
(الشِّعرُ): كلام موزون مُقفَّى قصدًا. و- (في اصَطلاح المنطقيين): قول مؤلَّف من أمور تخييلية، يقصد به الترغيب أو التنفير، كقولهم: الخمر ياقُوتة سيالة، والعَسَل قئُ النحْل. والشِّعرُ المنثور: كلام بليغ مَسْجوع يجرى على م منهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوَزْن. ويقال: ليت شِعري ما صنع فلان: ليتني أعلم ما صنع. (ج) أشعار.
(الشَّعْرَى): كَوْكَب نَيِّرٌ يطلع عند شِدةِ الحرَّ. وفي التنزيل العزيز: وَأنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى. وهُما شِعْرَيان: الشِّعرى العَبُور، والشِّعْرَى الغُمَيصاء.
(الشَّعْرَاءُ): الفَرْوَةُ. و- الأرضُ أو الروْضَة الكثيرةُ الشجَر. وداهِيَةٌ شَعْراءٌ: شديدة عظيمة. يقال للرَّجُل إِذا تكَلَّمَ بما يُنْكَرُ عليه: جِئْتَ بها شَعْرَاءَ ذاتَ وَبَرٍ.
(الشَّعْرانيُّ): الكثيرُ الشَّعْر الطويلُهُ.
(الشعْرَةُ): واحدة الشعَر. و- (في علم الرمد): انقلاب شَعريُّ من الهدب نحو المُقلة يؤْذي القَرْنِية. (مج).
(الشُّعْرُورُ): غير النابه من الشعراء، وهو فوق المتشاعر ودون الشُّويعِر.
(الشَّعْرِيَّةُ): فتائل من عجين البُرِّ تجفف وتطبخ. (محدثة).
(الشُّعُورُ): الإدراك بلا دليل. و- الإحساس. ويقال عند الذمِّ: فلان لا يشعُر. و- (عند علماء النفس): يطلق على العلم بما في النفس أو بما في البيئة، وعلى ما يشتمل عليه العقل من إِدراكات ووجدانيات ونَزَعات. ولذا قالوا: إِن للشعور ثلاثةَ مظاهرَ هي، الإدراك، والوِجْدان، والنُّزوع.
(الشَّعِيِرُ): نبات عُشبِيّ حَبَّيّ شفوي من الفصيلة النجيلية، وهو دون البُرَ في الغذاء. ويقال: " فلان كالشعير يؤْكل ويُذَم ".
(الشَّعِيرَةُ): ما ندب الشرعُ إِليه، وأمر بالقيام به. وفي التنزيل العزيز: وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ الله فَإنَّهَا منْ تَقْوَى القُلُوبِ. و- البَدَنة ونحوها مما يهدى لبيت الله. وفي التنزيل العزيز: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللهِ. و- العلامة. (ج) شعائر.
(المشاعِرٌ)- مشاعرُ الحج: مناسكه والأعمال التي تتممه.
(المَشْعَرُ): الشجَرُ المُلْتَفُّ. و- موضع مناسك الحج. والمشعر الحرام: المزدَلِفة. وفي التنزيل العزيز: فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ المَشْعَرِ الْحَرَامِ. و- الحاسّة. (ج) مشاعر.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
شعَرَ1/ شعَرَ لـ يَشعُر، شِعْرًا، فهو شاعر، والمفعول مشعور (للمتعدِّي)
• شعَر الرّجُلُ: قال الشِّعرَ.
• شعَر فلانًا: غلبه في الشِّعْر.
• شعَر لفلان: قال له الشِّعرَ.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
شعَرَ2 يَشعُر، شَعْرًا، فهو شاعر، والمفعول مَشْعور
• شعَر الشّيءَ: بطَّنه بالشَّعْر "شعَر خُفًّا/ جِلْدًا".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
شعُرَ/ شعُرَ بـ يَشعُر، شِعْرًا، فهو شاعر، والمفعول مَشْعُور به
• شعُر فلانٌ: صار شاعرًا، اكتسب ملكة الشِّعر فأجادَه "خالط الشُّعراءَ فشعُر".
• شَعُر به: شعَر به؛ أحسَّ به.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
شعِرَ يَشعَر، شَعَرًا، فهو أَشعَرُ وشَعِر
• شعِر فلانٌ: كَثُر شَعْرُه وطال "شابٌّ أشعرُ/ شَعِر".
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَعْر1 [مفرد]: مصدر شعَرَ2.
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَعْر2/ شَعَر1 [جمع]: جج أشْعار وشعُور، مف شَعْرة وشَعَرة: (شر) زوائد خيطيّة تظهر على جلد الإنسان ورأسه وعلى جلد غيره من الثدييّات، تقابل الرِّيشَ في الطيور والحراشيفَ في الزّواحف والقشورَ في الأسماك "أمسك بشَعر فلان- شَعْرٌ أشقر/ جَعْد- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا}"| المال بيني وبينك شقّ شعرة: بالتساوي- قطَع شعرةَ معاوية: قطع صلته به- قَيْد شَعْرَة: قدر شعرة، مسافة ضئيلة- كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب- وقَف شعرُ رأسِه: خاف خوفًا شديدًا، فزِع.
• غزارة شَعر: (طب) نموّ مفرط للشّعر، غير طبيعيّ.
VIII
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَعَر2 [مفرد]: مصدر شعِرَ.
IX
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَعِر [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِرَ.
X
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِعْر [مفرد]: ج أشْعار (لغير المصدر):
1- مصدر شعَرَ1/ شعَرَ لـ.
2- كلام موزون مقفّى قصدًا يعتمد على التخييل والتأثير؛ ليوحي بإحساسات مؤثِّرة وصور خياليّة "شعر صافي الديباجة- نظم الشِّعْرَ- ما الشِّعْر إلاّ شعورُ المرء يُرسلُه ... عفو البديهة عن صدق وإيمانِ- إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ لَحِكْمَةً [حديث]- {وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ}"| أنشده الشِّعرَ: قرأه عليه- أوابِدُ الشِّعْر: ما لا تُماثَل جودتُه أو قوافيه الشاردة- ربَّة الشِّعْر: إلهة الشِّعْر عند الوثنيِّين- شطرا بيت الشِّعْر: الصدر والعجُز- شِعْر مُفْتعَل: مبتدع أغرب فيه قائله- شعر منثور: كلام بليغ مجموع يجري على منهج الشِّعر في التخييل والتأثير دون الوزن- لَيْت شِعْري!: أودُّ لو كنتُ أعلم وهي عبارة تعجُّب- مِصْراعا الشِّعْر: ما كان فيه قافيتان من بيتٍ واحدٍ- مِنْ عيون الشِّعْر العربيّ: مِنْ أفضل النماذج الشعريّة.
• الشِّعر الحُرُّ: شعر لا يتقيّد بالقافية الموحَّدة، الشِّعر المتحرِّر من الوزن والقافية.
• الشِّعر المُرْسَل: الشِّعر غير المقفَّى.
• شِعر الحكمة: شعر يمتاز بالحكمة وضرب الأمثال.
• شِعر المديح: الفن الشعريّ الذي يتناول مناقبَ شخص من الأشخاص، أو مدح شيء أو معنًى من المعاني أو الأشياء.
• شِعر المناسبات: شِعر يُكتب أو يُقال خِصيِّصَى لمناسبة معيَّنة هي عادة الاحتفال بذكرى حدث اجتماعيّ أو تاريخيّ أو أدبيّ.
• بيت الشِّعر: كلام موزون مؤلَّف عادةً من شطرين، (صدر وعجز)، وقد يكون شطرًا واحدًا.
XI
معجم اللغة العربية المعاصرة
شعَرَ بـ يَشعُر، شُعورًا، فهو شاعِر، والمفعول مَشعور به
• شعَر به:
1- أحسّ به، أو أدركه بإحدى حواسِّه الظّاهرة أو الباطنة "لم يشعر به أحد- شعَر بالبرد/ التعب والإجهاد- {وَمَا يَخْدَعُونَ إلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}: وما يعلمون أو يفطنون".
2- خَطَرَ ببالِه "{وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ}".
XII
معجم اللغة العربية المعاصرة
شعَّرَ يشعِّر، تشعيرًا، فهو مُشعِّر، والمفعول مُشعَّر (للمتعدِّي)
• شعَّر الغُلامُ: أشعرَ؛ نبت على جسمه الشَّعْرُ عند البلوغ والمراهقة "شعَّر الجنينُ: نبت عليه الشّعر".
• شعَّر الخُفَّ ونحوَه: بطّنه بالشَّعْر.

Arabic modern dictionary. .

Поможем решить контрольную работу

Look at other dictionaries:

  • شعر — شعر: شَعَرَ به وشَعُرَ يَشْعُر شِعْراً وشَعْراً وشِعْرَةً ومَشْعُورَةً وشُعُوراً وشُعُورَةً وشِعْرَى ومَشْعُوراءَ ومَشْعُوراً؛ الأَخيرة عن اللحياني، كله: عَلِمَ. وحكى اللحياني عن الكسائي: ما شَعَرْتُ بِمَشْعُورِه حتى جاءه فلان، وحكي عن الكسائي… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • шаър — [شعر] а. кит 1. мӯй; маҷмӯи мӯйсари касе 2. болопӯши мӯини сабуки шабона …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • шаърпӯш — [شعر پوش] кит. пӯшандаи ҷомаи мӯина, мӯинапӯш …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • шеър — [شعر] а. сухани мавзуни қофиядор, асари бадеие, ки ба ин тарз навишта шудааст: шеър бастан, шеър гуфтан, шеър хондан; шеъри “нав” ашъори дар шакли нав, ки дар солҳои охир расм гардид; шеъри сафед ниг. шеъри нав …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • шеърнавис — [شعر نويس] шоир, иншокунандаи шеър, шеъргӯй …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • шеърнависӣ — [شعر نويسي] шеър эҷод кардан, шеър гуфтан, шоирӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • шеършинос — [شعر شناس] он ки дақоиқи маънӣ ва қоидаву қонунҳои шеърро медонад, шеъррас …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • шеършиносӣ — [شعر شناسي] шеършинос будан …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • سود — I سود: السَّواد: نقيضُ البياض؛ سَوِدَ وَسادَ واسودَّ اسْوِداداً واسْوادّ اسْوِيداداً، ويجوز في الشعر اسْوَأَدَّ، تحرك الأَلف لئلاَّ يجمع بين ساكنين؛ وهو أَسودُ، والجمع سُودٌ وسُودانٌ. وسَوَّده: جعله أَسودَ، والأَمر منه اسْوادَدْ، وإِن شئت… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • عقص — عقص: العَقَص: التواءُ القَرْن على الأُذُنين إِلى المؤخّر وانعطافُه، عَقِصَ عَقَصاً. وتَيْسٌ أَعْقَص، والأُنثى عَقصاء، والعَقْصاءُ من المِعْزى: التي التَوى قَرْناها على أُذُنيها من خَلْفها، والنَّصْباء: المنتصبةُ القَرْنين، والدَّفْواءُ: التي… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”